samedi 17 mai 2014

الجدران الاستنادية : انواعها و استعمالاتها


الجدران الاستنادية mur de soutenementعند إنجاز مشروع في منطقة او ارض متضررة (مكان منحدر) قد تتعرض هذه الاخيرة إلى انزلاقات التربة و بالتالي تؤثر على المشاريع المنجزة اسفل او اعلى المنحدر فما الحل ؟؟

الحل يكمن في انجاز جدران استنادية تقاوم الضغط الجانبي للتربة و بالتالي تمنع انزلاقها ، يتم استخدام الجدار الاستنادي في التضاريس المنحدرة التي تؤثر سلبا على المنشأ الذي ينجز اسفل أو أعلى هذا المنحدر.

الجدار الاستنادي : هو انشاء يتم تصميمه لمقاومة الضغط الجانبي للتربة ويكون اما بالحجارة او بالخرسانة المسلحة ، يكون عمودي على المستوى الافقي وهناك عدة أنواع من الجدران الاستنادية؛ هي الكابول Cantilever والجاذبية Gravity والصفائح Sheet piling و الراسية Anchored .
الجدران الاستنادية mur de soutenement 
غالبا ما نجد الجدران الاستنادية كثيرا في الطرقات وعند الجسور و الانفاق.


تصنيف الجدران الاستنادية : تصنف الجدران الاستنادية انطلاقا من المادة الأولية المستعملة إلى صنفين :

الجدران الاستنادية الثقيلة : فهي تعتمد أساسا على وزنها الذاتي لمقاومة تأثير دفع التربة خلفها وتنجز أساسا من الحجارة او مواد بناء لا تتحمل اية قوة شد ولها ارتفاع غير معتبر .

الجدران الاستنادية الخفيفة :
فهي جدران خرسانية مسلحة يمنحها شكلها المحدد بدقة امكانيات من الناحية الاقتصادية في المادة الاولية الى امكانية التوازن الكلي تحت تأثير دفع التربة و لها اشكال مختلفة منها البسيطة و المركبة و ذلك باختلاف اهمية ارتفاعها ويستعمل خلفها اجباريا قنوات لصرف المياه بهدف منع زيادة التأثير عليها قد تكون هذه الجدران من الخرسانة المسلحة مسبقة الصنع. 


حمل الدرس في ملف وورد Word 

0 تعليقات:

Enregistrer un commentaire

Contact

Talk to us

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit. Dolores iusto fugit esse soluta quae debitis quibusdam harum voluptatem, maxime, aliquam sequi. Tempora ipsum magni unde velit corporis fuga, necessitatibus blanditiis.

Address:

9983 City name, Street name, 232 Apartment C

Work Time:

Monday - Friday from 9am to 5pm

Phone:

595 12 34 567