mardi 13 mai 2014

الدرس الأول (01) : تهيئة برنامج الأوتوكاد و رسم المحاور


اول حلقة و أول درس من دروس الأوتوكاد اضعها اليوم بين ايديكم ، هذه الحلقة سوف تكون جزء من سلسلة تتكون من ثماني(08) حلقات ، كل حلقة تكمّل الأخرى حيث سوف اتكلم في درس اليوم عن كيفية تهيئة البرنامج لبدأ رسم او مخطط جديد ببعدين  هذه الدروس عبارة عن فيديوهات مصورة و تدوينات كتابية (الفيديو اسفل التدوينة).


اولا سوف نقوم بتهيئة البرنامج لإستقبال الرسم أو المخطط الجديد ، حيث سنغير بعض الاعدادات ثم ننتقل مباشرة الى المنسوخات او الطبقات بالفرنسية Calques حيث ننشأ منسوخ لكل عنصر من المبني فمثلا المحاور لها منسوخ خاص بها و الاعمدة ايضا لها منسوخ خاص بها ثم نقوم باختيار نوع الخط و لونه ، حينها نكون قد انهينا جميع الاعدادات الضرورية للمخطط .




ننتقل بعد ذلك الى المحاور التي هي خطوط وهمية مهمة جدا في الرسم ولكن لا توجد على ارض الواقع ، نجد منها المحاور الأفقية و المحاور العمودية وربما قد نجد محاور باتجهات مختلفة. تساعدنا المحاور على ضبط مكان البناء ومختلف اجزاء البناية .





آخر خطوة في هذا الدرس هو تسمية المحاور حيث نسمى المحاور العمودية بالأرقام ابتداءا من "1" و الأفقية بالحروف اللاتينية ابتداءا من "َA" ، تسمية المحاور تساعدنا على معرفة مكان تقاطع احدى المحاور العمودية مع الافقية مثلا تقاطع المحور "1" مع "C"  (موضح في الصورة) نضع الرقم و الحرف في تنائية و نبدأ بالرقم اولا فيكون التالي : (C;1) .

الشرح في الفيديو 14 دقيقة بدقة عالية




1 commentaire:

Contact

Talk to us

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit. Dolores iusto fugit esse soluta quae debitis quibusdam harum voluptatem, maxime, aliquam sequi. Tempora ipsum magni unde velit corporis fuga, necessitatibus blanditiis.

Address:

9983 City name, Street name, 232 Apartment C

Work Time:

Monday - Friday from 9am to 5pm

Phone:

595 12 34 567